اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024م
الانتخابات الأردنية وامتداداتها الإقليميةالكوفية أهداف خفية.. خطة إسرائيلية لـ"ابتلاع الضفة"الكوفية الاحتلال يقتحم مخيم العروب شمال الخليلالكوفية شهداء ومصابون جراء استهداف منزلا لعائلة "بهلول" في منطقة أبو سكندر شمال مدينة غزةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيسويةالكوفية مطالب النازحين في غزة قبيل دخول فصل الشتاء؟الكوفية الروتين اليومي لنساء غزة في الحربالكوفية نسف مربعات سكنية وغارات لا تتوقف.. مراسلنا يرصد ما يحدث في حي تل السلطانالكوفية حواجز الاحتلال تحرم آلاف الفلسطينيين من إحياء المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصىالكوفية تطورات اليوم الـ 345 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو| «استشهاد المُنفذ».. وإصابة جندي «إسرائيلي» بعملية طعن في القدسالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار على شاب في باب العامود بالقدس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعنالكوفية ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 173 منذ بدء الحرب على غزةالكوفية فيديو|| شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منطقة دوار التعليم شمال قطاع غزةالكوفية بالأرقام||«الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعيةالكوفية نتنياهو يقع في الفخ.. هل ينجح ترامب بأن يكون "طوق نجاة" له؟!الكوفية زوارق الاحتلال تستهدف خيام النازحين على شاطئ النصيراتالكوفية اجتياح بري كبير.. جيش الاحتلال يعود لحي الزيتونالكوفية فرض السيادة على الضفة الغربية.. خطة إسرائيلية بتوافق أمريكيالكوفية 300 ألف فلسطيني في مدينة غزة وشمال القطاع يفشلون مخططات الاحتلال.. فما القصة؟الكوفية

كريم خان: رؤساء حذروني من السير في مقاضاة نتنياهو وقادة جيشه بـ«جرم الإبادة» في غزة

18:18 - 05 سبتمبر - 2024
الكوفية:

متابعات: كشف المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، تعرّضه لضغوط من بعض زعماء العالم لمنعه من إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وقادة جيشه، قائلاً إنّ العديد من الرؤساء "نصحوه وحذّروه من السير في مقاضاة الضالعين بجرم الإبادة في قطاع غزة".
تجدر الإشارة إلى أنّه، في أيّار/مايو الماضي، أرسلت مجموعة من الأعضاء الجمهوريين المؤثّرين في مجلس الشيوخ الأميركي رسالةً إلى خان، تحذره فيها من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومة الاحتلال، ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتهدده بـ"عقوباتٍ صارمة" إذا فعل ذلك.
وفي حديثه لقناة "بي بي سي" الإخبارية البريطانية، أكد خان على وجوب تحقيق العدالة بعد طلب إصدار مذكّرة اعتقال بحقّ رئيس الوزراء ووزير الأمن الإسرائيليين.
وأضاف خان أنه "من المهم أن نظهر أن المحكمة ستحاسب جميع الدول على المعايير نفسها فيما يتعلّق بجرائم الحرب المزعومة، كما رحّب بقرار الحكومة البريطانية الجديدة بالتخلي عن معارضتها لمذكّرات الاعتقال".
وفي السياق، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في الـ 25 من آب/أغسطس، أن المحكمة لديها اختصاص التحقيق مع إسرائيليين، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".
وطلب خان من القضاة اتخاذ قرار عاجل "بشأن مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت".
وفي ملفات قضائية نشرت الجمعة، حثّ المدعي العام القضاة الذين ينظرون في أوامر الاعتقال المطلوبة ضد المسؤولين الإسرائيليين "على عدم التأخير"، قائلاً إن "أي تأخير غير مبرّر في هذه الإجراءات من شأنه أن يضرّ".
وإذ أشار إلى أن "هذا الأمر يؤثر على حقوق الضحايا"، شدّد خان على أن "المحكمة لها ولاية قضائية على إسرائيليين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية".
كما طلب خان من القضاة "رفض التحديات القانونية التي رفعتها حكومات وأطراف أخرى".
يُذكر أنّ حكومة الاحتلال حذّرت الإدارة الأمريكية من أنّها ستتخذ خطواتٍ انتقاميةً ضدّ السلطة الفلسطينية، "على نحو يؤدي إلى انهيارها"، إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضدّ إسرائيليين، بحسب ما كان قد نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي.


 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق