اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024م
عاجل
  • صافرات الإنذار تدوي في عكا المحتلة
  • صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات "دان" "دفنا" و"شانير" شمال فلسطين المحتلة
  • سرايا القدس: مقاتلونا بمعنويات مرتفعة وهناك وحدة بين فصائل المقاومة
  • سرايا القدس: فجرنا عبوات أرضية معدة مسبقا بآليات العدو بـ4 أماكن مختلفة غرب مخيم جباليا
  • سرايا القدس: نحقق إصابات مؤكدة في صفوف قوات وآليات العدو في اشتباكات غرب مخيم جباليا
  • سرايا القدس: نخوض منذ 3 أيام اشتباكات استثنائية غرب مخيم جباليا تحديدا
صافرات الإنذار تدوي في عكا المحتلةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات "دان" "دفنا" و"شانير" شمال فلسطين المحتلةالكوفية عقب لقائه بلينكن.. نتنياهو ينتقد كل من ضغط عليه لتوقيع صفقة أسرىالكوفية سرايا القدس: مقاتلونا بمعنويات مرتفعة وهناك وحدة بين فصائل المقاومةالكوفية سرايا القدس: فجرنا عبوات أرضية معدة مسبقا بآليات العدو بـ4 أماكن مختلفة غرب مخيم جبالياالكوفية سرايا القدس: نحقق إصابات مؤكدة في صفوف قوات وآليات العدو في اشتباكات غرب مخيم جبالياالكوفية سرايا القدس: نخوض منذ 3 أيام اشتباكات استثنائية غرب مخيم جباليا تحديداالكوفية تطورات اليوم الـ382 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية رئيس الوزراء العراقي يعلن مقتل «والي العراق» في «داعش»الكوفية «قمة سعودية – أردنية» تشدد على الوقوف مع فلسطين ولبنانالكوفية سياسة شجاعة وحكيمةالكوفية "نموذج تجريبي أمريكي" لحي سكني شمال قطاع غزة!الكوفية حرب المنجزات التكتيكيةالكوفية إذا لم تقترن الشجاعة بالحكمة تفقد مضمونها!الكوفية الاحتلال يعترف بمقتل جندي في غزة وإصابة آخر بلبنانالكوفية إسبانيا والبرتغال تدعوان إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتحقيق حل الدولتينالكوفية الأمم المتحدة: آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية في غزة بما يناهز 69 عاماالكوفية تقرير أممي: آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية في غزة بما يناهز 69 عاماالكوفية هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو سيعقد مشاورات امنية مقلصة مساء اليوم في مقر وزارة الأمن في تل أبيبالكوفية الإعلام الحكومي: ربع مليون شاحنة مساعدات وبضائع منع الاحتلال إدخالها لغزة منذ بدء الحربالكوفية

إذا لم تقترن الشجاعة بالحكمة تفقد مضمونها!

14:14 - 22 أكتوبر - 2024
مهند عبد الحميد
الكوفية:

ما يحدث شمال قطاع غزة اكثر من حرب إبادة، وصفته مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية بأفعال مروعة، تدمير مربعات سكنية بالصواريخ، ضحايا بالعشرات  وأشخاص عالقون تحت الأنقاض، حيث يُمنع المسعفون من الوصول اليهم،  والمستشفيات تتعرض للقصف وعشرات الآلاف يهجرون قسرا إلى المجهول، إضافة إلى نفاد الإمدادات الأساسية. الناس فقدوا كل شيء وهم بحاجة إلى كل شيء.... طعام، ماء، بطانيات، كما يقول تصريح لـ»الأونروا». 
حرب إبادة شديدة الوضوح في القتل والتدمير والترويع، متلازمة مع أهداف شديدة الوضوح لحكومة نتنياهو التي تقود الحرب. حرب لطرد المواطنين وتدمير منازلهم وتحويل الشمال إلى منطقة أمنية عازلة. ومن أجل تحقيق ذلك، فهم بصدد إدخال فرقة عسكرية جديدة إلى الشمال لإجبار مئات الآلاف من المواطنين على الرحيل، باستخدام المزيد من القتل والتدمير والتحكم بالمساعدات الإنسانية عبر جيش الاحتلال أو باستخدام شركة خاصة بإشراف أمني إسرائيلي. يأتي ذلك في إطار السيطرة العسكرية على الممرات والمعابر والمواقع الاستراتيجية والتحكم في كل شيء بما في ذلك حركة المواطنين. يحدث ذلك بعد تفكيك قوة «حماس» و»الجهاد» النظامية وتحولهما إلى مجموعات مقاومة متحركة تمارس حرب عصابات كما يقول جنرالات الاحتلال. 
يلاحظ أن هدف العدوان متدحرج ينتقل من أهداف صغيرة إلى أهداف أكبر فأكبر، من إعادة المختطفين وإزالة التهديد ونموذجه 7 أكتوبر، إلى إعادة السيطرة على قطاع غزة وتكريس فصله عن الضفة الغربية، وتجريف بنيته المادية والمجتمعية ووضعها أمام تهجير قسري داخلي أو تهجير طوعي إلى الخارج، وإعادة الاستيطان إليه بحسب لوبي متعاظم القوة في معسكر نتنياهو - بن غفير. وكل هذا بهدف تدمير حق تقرير المصير لعموم الشعب الفلسطيني. لقد انتقل العدوان ليشمل لبنان وربما يمتد إلى سائر بلدان محور المقاومة الممانعة بقيادة ايران بغية استعادة الردع، وصولا إلى تكريس إسرائيل كقوة إقليمية مهيمنة تتحكم في دول الشرق الأوسط وتعيد صياغته بدعم أميركي غربي صريح. إنها معركة بين محور إسرائيلي أميركي غربي متفوق عسكريا وتكنولوجيا واقتصاديا، ومحور مقاومة ضعيف ومفكك. بداية، جرى الاستفراد بغزة مع مساندة محدودة من «حزب الله» ومشاركة رمزية من الحوثيين والحشد الشعبي، بدون مشاركة سورية وإيرانية. بعد تدمير قطاع غزة وفرض مستوى من السيطرة العسكرية عليه، توسع العدوان إلى لبنان وقطع شوطا كبيرا في تدمير قرى وبلدات الجنوب وضاحية بيروت والبقاع، الآن، تجري الاستعدادات لمهاجمة ايران.
ليس من الصعب ملاحظة الاختلال الفادح في ميزان القوى الذي لم يكن مفاجئا، وفي شروط الاختلال لم تكن صائبة المبادرة إلى بدء معركة مواجهة شاملة – طوفان الأقصى - التي فتحت أبواب جهنم على الشعب الفلسطيني ثم على الشعب اللبناني، وربما على كل بلدان محور المقاومة والممانعة. 
رغم الاختلال، لم تعدل قيادة المحور من تكتيكاتها لتفادي المزيد من الإبادة ولمنع المعتدين من تحقيق أهدافهم وتصعيدها. بقي الخطاب والأهداف والأخطاء والارتجالات على حالها. يقول بيان كتائب عز الدين القسام: «حين قررت (حماس) وفصائل المقاومة دخول هذه المعركة الكبرى والفاصلة.. كانت تعلم أن ثمن التحرير غالٍ جدا.. وقد قدمت القادة والجند رافضة الإذعان للعدو .. ولن تتوقف مسيرة جهادنا حتى تحرير فلسطين وطرد آخر صهيوني واستعادة كامل حقوقنا». «معركة فاصلة وطرد آخر صهيوني» لا تتناسب أبدا مع تفوق إسرائيلي ساحق ضمن علاقات القوة السائدة عالميا وفي الإقليم. ليس صعبا تنبؤ نتيجة المعركة ولا يحتاج المواطن إلى ذكاء ولا انتظار المزيد من الوقت، فالنتيجة يعيشها كل مواطن في قطاع غزة. ورغم ذلك يتكرر في بيان القسام بعد عام ما ورد في بيان قائد القسام محمد الضيف قبل عام عندما أطلق الطوفان يوم 7 أكتوبر. قد يخطئ القادة في تقديراتهم حول قوة أو ضعف العدو، وحول استجابة ودعم الحلفاء للشعب الفلسطيني، وحول تأثير الرأي العام العالمي والعربي على سير المعركة، وقد يخطئ القادة في تقدير القيود التي قد يفرضها النظام الدولي ومحكمتا العدل والجنائية ومنظمات حقوق الإنسان على دولة الاحتلال، وقد يخطئون في تقدير تأثير التناقضات في صفوف العدو على المضي في الحرب. أخطأ عبد الناصر في تقديره للموقف قبل حرب 67، وأخطأ صدام حسين في احتلال الكويت، وأخطأ عرفات في عسكرة انتفاضة 2000. غير أن خطأ قادة طوفان الأقصى وقادة محور المقاومة كان أفدح وأخطر، لأنهم اعتادوا تغليب الأيديولوجيا على السياسة. الخطأ المركب لقادة المحور وبخاصة خطأ قيادة «حماس» لم يؤدِ إلى تعديل أو تصويب المسار. فحرب المواجهة العسكرية تنتهي فقط في مصلحة المجتمع المنكوب والمهدد مصيره، بتحييد القوة الحربية الغاشمة من خلال الانتقال إلى مواجهة سياسية يشارك فيها كل القوى السياسية والمجتمعية المدعومة من الأصدقاء. لا شك في أن التراجع الاضطراري الذي تبادر إليه المقاومة، يختلف تماما عن التراجع الذي قد يُفرض عليها في الميدان. وفي حالة بقاء الأوضاع على حالها، هل تستطيع المقاومة في قطاع غزة وقف حرب الإبادة والتدمير والتهجير والإذلال في شروط الحصار والخنق والتحكم في كل شيء؟ تشير يوميات الحرب إلى أن التوحش الإسرائيلي يستفحل بمزيد من سفك الدماء والإبادة، ليس أدل على ذلك من الشعار المأخوذ من المزامير الذي رفعه الجنود على المبنى الذي استشهد فيه زعيم حركة حماس يحيى السنوار «لتباد الخطاة من الأرض، ولا يبقى الأشرار بعد الآن، باركي الرب يا نفسي هللويا». 
في الحالة اللبنانية، لماذا لا يلتزم «حزب الله» بقرار مجلس الأمن 1701 ويعيد للدولة اللبنانية الصلاحيات والأدوار التي صادرها، مقابل نزع ذريعة تدمير ما تبقى من قرى وبلدات الجنوب والضاحية والبقاع ومؤسسات الحزب المدنية. بهذا المعنى ينتقل «حزب الله» من المواجهة الحربية إلى المواجهة السياسية بمشاركة لبنانية وعربية ودولية.
إذا لم يحدث ذلك، ما هو البديل؟ إن الشعارات من نوع: «طالما أن العدو لم يحقق أهدافه فإن المقاومة تكون المنتصرة» و»لسنا مهزومين ما دمنا نقاوم» لا تجيب هذه الشعارات على أسئلة الواقع المأساوي. هناك أهداف غير معلنة، كإطالة أمد الحرب، وتدمير قطاع غزة وإبادة سكانه ومقاوميه، وإعادة بناء سيطرة أمنية من داخل وخارج القطاع لا سيما مناطق عسكرية وأمنية ومعابر وأبراج مراقبة. 
هل تستطيع المقاومة قطع الطريق على الأهداف الإسرائيلية المعلنة وغير المعلنة؟ لا يبدو ذلك ممكنا، وهذا لا يقلل من شجاعة المقاومين وتضحياتهم. المطلوب شجاعة تدعم شجاعة المقاتلين وتخفف محنة المواطنين. شجاعة تقترن بالحكمة والعدل والحرية وتقوى على مواجهة التحديات وتملك القدرة على إطاعة أوامر العقل. شجاعة لا تقتصر على التضحية والمغامرة فقط، بل تتوقف أولا وقبل كل شيء عند مسؤولية حماية الأطفال والأبرياء وحماية المجتمع صانع المقاومة، ووقف نزيف الدم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق