اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024م
عاجل
  • الدفاع المدني: لم نتمكن من انتشال جثامين شهداء في الحي السعودي برفح بسبب القصف الإسرائيلي
  • مستوطنون متطرفون يهاجمون قرية بورين جنوب نابلس
  • آليات الاحتلال تطلق النار شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
مسؤول أمريكي: اتفاق بايدن ينهى الحرب على غزة ويضع برنامج انسحاب لـ «إسرائيل»الكوفية ميقاتى: لبنان تسعى لوقف التصعيد واستتباب الأمن والاستقرارالكوفية الدفاع المدني: لم نتمكن من انتشال جثامين شهداء في الحي السعودي برفح بسبب القصف الإسرائيليالكوفية مستوطنون متطرفون يهاجمون قرية بورين جنوب نابلسالكوفية آليات الاحتلال تطلق النار شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية فيديو|| الشيخ محمد بن زايد يستجيب لمناشدة صياد من غزةالكوفية نادي الأسير: 640 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال منذ بدء حرب الإبادةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف بلدة المغراقة شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية المفوض السامي لحقوق الإنسان: الوضع في الضفة يتدهور بشكل كبيرالكوفية إصابة مواطن إثر اعتداء الاحتلال عليه عند حاجز تياسيرالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الغربية لمدينة رفح جنوب القطاعالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 37372 شهيدا و85452 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضيالكوفية الصحة: 25 شهيدا و80 مصابا في 3 مجازر ارتكبها جيش الاحتلال ضد العائلات في غزة خلال 24 ساعةالكوفية بث مباشر || تطورات اليوم الـ 256 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية معاريف: الجيش يخطط للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب وتسليم مناطق في قطاع غزة لعناصر محليةالكوفية إسرائيل لـ "حماس": سنبقى في غزة حتى بعد انتهاء عملية رفحالكوفية «إسرائيل» للمبعوث الأمريكي: عملياتنا العسكرية برفح شارفت على الانتهاءالكوفية جنرالات إسرائيل يضبطون ساعاتهم على توقيت واشنطنالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 7 مواطنين من إذناالكوفية مستوطنون يعتدون على أراضي المواطنين في ياسوف شرق سلفيتالكوفية

الأسرى.. معسكر «سديه تيمان» للإبادة

12:12 - 14 يونيو - 2024
أكرم عطا الله
الكوفية:

ما فعلته وتفعله إسرائيل هو أنها تلطخ تاريخ الإنسانية بالسواد، فحجم الفظائع التي ارتكبتها وترتكبها ستبقى وصمة عار شاهدة على التوحش البشري، حين تصاب الدول بالجنون في ظل هشاشة الضوابط الإنسانية التي أصيبت بالسكتة الأخلاقية.

لا يمكن للذاكرة المصدومة أن تمر على ما قاله محمد العكلوك الذي أُطلق سراحه وهو يتلفت بعيون مذعورة تبدو عليه علامات الصدمة النفسية وعدم التوازن العقلي من هول ما رأى في الأسر وهو يقول «ضربوا واحد من الشمال الله يرفع عنه .. يمكن استشهد .. لا لا والله استشهد ... استشهد بحضني قال: سلم على أمي وأولادي... حطوه بكيس كأنه دجاجة ماتت.... كل يوم كان في موت عندنا». هذا ما يحدث في ذروة الحرب وانشغال الصحافة بالموت اليومي والمعارك، لا ينتبه أحد لجريمة لا تقل وحشيةً حيث اعتقلت إسرائيل وتعتقل من الغزيين منذ بدأت هذه الحرب.

قتلت إسرائيل الدكتور عدنان البرش الذي اعتقلته سليماً ومثله الكثيرون وقد سلمت القطاع الكثير من الجثث، ولا أحد يعرف كم قتل منهم في السجون وتحت التعذيب وشهوة الانتقام، لكن الثابت أن إسرائيل تمارس عمليات التصفية في المعتقلات، وتكفي حادثة الدكتور البرش وشهادة محمد العكلوك لنعرف أننا أمام جريمة جديدة ترتكب تضاف إلى سلسلة الفظائع.

أما ما يحدث مع النساء لا يقل قسوة وقهراً وتجاوزت كل الخطوط الحمر. فالصورة مفزعة مما تفعله في النساء الغزيات التي تم أسر العشرات منهن اللواتي تم اختطافهن من الشوارع أو البيوت أو من أماكن عملهن الطبي. وتقول أسيرة تحررت حديثاً «يتم تفتيش النساء وتعريتهن في غرفة فارغة بتعليمات يوجهها رجل أمن عبر سمّاعة، يطلب منها خلع ملابسها قطعة قطعة وهو يراها عارية... وصلتنا إحدى الأسيرات حافية القدمين متورمة الوجه جسدها مليء بالكدمات الزرقاء، قالت إنهم قاموا بضربها وسحلها» والكثير من الشهادات المروعة.

قام الجيش الإسرائيلي بتحويل ثلاث منشآت عسكرية إلى معسكرات اعتقال للفلسطينيين كجزء من البنية التحتية لقانون المقاتلين غير الشرعيين الذي أقره الكنيست في كانون الأول الماضي، وهي «سديه تيمان» في صحراء النقب وتبعد ثلاثين كيلومتراً عن غزة، أما المنشأتان الأُخريان فهما قاعدتا «عناتوت» و»عوفر» في الضفة الغربية، وقاعدة سديه تيمان واحدة من أكثر الأماكن خطورةً في العالم على حياة البشر حيث يقتلون الأسرى.

في تقرير لشبكة (سي أن أن) أوردت وفق شهادة أحدهم عن تلك القاعدة مستندةً إلى جنود خدموا فيها «يمنع الأسرى من التحدث مع بعضهم ولا يسمح لهم بالتحرك أو إلقاء نظرة من تحت العصابات على أعينهم، يجلسون بخط مستقيم على فرشات رقيقة كما الورق، وأقيم هناك مستشفى ميداني يتم ربط المعتقلين الجرحى بأسرّتهم، ويرتدون حفاضات ويتم اختيار معتقلين ليجري ضربهم ومعاقبتهم لا بهدف انتزاع معلومات بل بهدف الانتقام».

يرسم شاهد آخر صورة للقاعدة السجن حيث «يقوم الأطباء في بعض الأحيان ببتر أطراف السجناء بسبب الإصابات الناتجة عن تقييد اليدين باستمرار، ونتيجة للإجراءات الطبية التي يقوم بها مسعفون غير مؤهلين، ما يكسبها سمعة أنها موقع جيد للمتدربين، يمتلئ الهواء برائحة الجروح المهملة المتروكة لتتعفن».

الشهادات مرعبة، وقد تكفي لملفات كثيرة حيث يعيش الأسرى ظروفاً قاتلة «لقد جردوهم من إنسانيتهم» هكذا يقول أحد المسعفين الذين قدموا شهادات عن السجون أو القواعد العسكرية، حيث الازدحام كبير والحرارة قاتلة ورائحة تعفن الجروح لا يمكن احتمالها والتعذيب شديد البشاعة، والقتل هو العمل الذي يتم، وتسلم إسرائيل الجثامين كأنهم قضوا يوم السابع من أكتوبر أو في المعارك في القطاع، وأنها أخذت الجثامين للفحص لكن الحقيقة والشهادات تقول أن إسرائيل تقتلهم في القواعد العسكرية مع سبق الإصرار والترصد.

هذا الملف المسكوت عنه، أو الملف ضاع وسط المقتلة العامة، حيث الاعتقاد أنه لا متسع للجزئيات. ولكن أمام القتل بالجملة ينبغي ملاحقة إسرائيل، فتلك جريمة تضاف إلى جرائمها العديدة وهي مخالفة صريحة للقانون الدولي. فماذا يعني أن يتم تعصيب الأعين على مدار اليوم؟ ماذا يعني أن يتم ضرب الأسير حتى الموت؟ هناك قوانين وهناك شهادات تكفي للإدانة لا يمكن لإسرائيل أن تفلت منها.

موجة ملاحقة إسرائيل في العالم، سواء في الأمم المتحدة التي يهاجمها قادة إسرائيل، أو محكمة العدل أو المحكمة الجنائية يجب أن تستمر بزخمها وأن يتم تعزيزها يومياً. وهذا ملف لا يمكن السكوت عنه، فلا يجدر أن تجري تحقيقات من قبل صحف دولية في حين أن الإعلام العربي لا يصنع من هذه الجريمة الكبرى والأكثر صعوبة قضية كبيرة، هذا ملف جديد وجريمة مكتملة الأركان ينبغي على المعنيين في السلطة أن يرسلوا ملفها بالشهادات الدامغة للمحكمة الدولية. هناك فلسطينيون من شهود العيان وهناك إسرائيليون لم يحتملوا ما يحدث، أحدهم يحتفظ بصورتين من داخل سديه تيمان يقول «إن المشهد مازال يطارده» ... لكنه يطاردنا أيضاً.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق