اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 716 شهيدا بينهم 160 طفلا في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضيالكوفية ماكرون: الحرب ليست حتمية في لبنانالكوفية «الدوري الفرنسي»: سان جيرمان وموناكو وبريست للبناء على البداية القارية الموفقةالكوفية «نزال جوشو ودوبوا»… الأكبر في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانيةالكوفية فيديو|| جماهير غفيرة في مخيم قلنديا تشيع جثمان الشهيد ياسر امطيرالكوفية «اليونيفيل» تدعو للتهدئة الفورية في لبنانالكوفية تشييع جثامين ثلاثة شهداء ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على بلدة قباطيةالكوفية 4 تقنيات ذكاء اصطناعي استخدمها الاحتلال في حربه على غزةالكوفية جيش الاحتلال: 130 صاروخا أطلقت من لبنان على دفعتين استهدفت صفد بالجليل الأعلى وشمالي الجولانالكوفية فيديو|| مواجهات في بيتا إثر قمع الاحتلال للمصلينالكوفية فيديو|| استشهاد الشاب ياسر امطير متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في القدسالكوفية مستشارة للحكومة تقرر عدم تمثيل نتنياهو أمام المحكمةالكوفية مراسلتنا: صفارات الإنذار تدوي بنحو 20 مستوطنة وبلدة شمالي الجولان والجليل الأعلى وصفد قرب حدود لبنانالكوفية مراسلتنا: إطلاق رشقات صاروخية جديدة من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيليةالكوفية اقتراب فصل الشتاء.. معاناة جديدة تفاقم الأوضاع الإنسانية بمخيمات النزوح في قطاع غزةالكوفية تفجير أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.. وسيناريوهات الأيام المقبلةالكوفية استطلاع: 52% من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الجيش غالانتالكوفية الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من قرية التوانه بمسافر يطاالكوفية

الكيلة: الوزارة ستقوم بكل ما يلزم لعلاج جرحى العدوان على غزة

16:16 - 23 مايو - 2021
الكوفية:

متابعات: قالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الأحد،  إنه وبتعليمات من الرئيس محمود عباس ستقوم الوزارة بكل ما يلزم لعلاج جرحى العدوان على قطاع غزة سواء كان في مشافي القطاع أو توفير العلاج لهم وتحويلهم لتلقيه خارج القطاع في حال تعذر علاجهم.
واستعرضت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقدته في رام الله، آثار العدوان الإسرائيلي على القطاع الصحي في غزة.
وقالت، "منذ اليوم الأول للعدوان الهمجي على أبناء شعبنا في القدس والضفة وقطاع غزة بلغ عدد الضحايا 277 شهيدًا من بينهم 70 طفلًا و 40 سيدة ونحو 8500 جريح كما بلغ عدد الانتهاكات بحق مراكز العلاج وسيارات طواقم الإسعاف ما يزيد على 89 انتهاكًا، واستشهد طبيبان في قطاع غزة، وأصيب عدد من الممرضين والأطباء، بينهم طبيب بحالة حرجة".
وأضافت، وزيرة الصحة أن "مشافي القدس استقبلت أكثر من 400 جريح وكان 22 منهم في حالة حرجة نتيجة اعتداءات جيش الاحتلال على المواطنين في ساحات الاقصى وحي الشيخ جراح وشوارع وأزقة القدس".
وأردفت، "قمنا بإنشاء عيادات ميدانية بالتعاون مع نقابة الأطباء والتي تعرضت للاعتداء الهمجي من جيش الاحتلال، ناهيك عن استهداف مستشفى المقاصد بقنابل الغاز".
وتابعت، "لاحظت خلال زيارتي للجرحى في مشافي القدس خلال العدوان عدد الإصابات بين أبناء شعبنا التي تستهدف التصفية والقتل المتعمد".
وقالت، "في الضفة الغربية استقبلت المشافي الحكومية والأهلية والخاصة مئات الجرحى وعشرات الجرحى بحالة حرجة ولا يزالون يتلقون العلاج حتى هذه اللحظة، أما في قطاع غزة فقد تم استهداف مراكز العلاج في قطاع غزة وإعاقة عمل سيارات الإسعاف وطواقمها وإعاقة وصول الجرحى إلى مراكز العلاج ومركز فحص كورونا في قطاع غزة وهو خرق فاضح لكل المواثيق والاعراف الدولية".
وأضافت وزيرة الصحة، "عملنا على تشكیل غرفة لإدارة الطوارئ ضمت الى جانب وزارة الصحة الشركاء الدولیین مثل منظمة الصحة العالمیة، ووكالة غوث وتشغیل اللاجئین، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والصلیب الأحمر الدولي والمنظمات المحلیة والھلال الأحمر الفلسطیني والخدمات الطبیة العسكریة، واتحاد المشافي الخاصة وذلك من أجل تحدید الأدوار والمسؤولیات للوزارة والشركاء الصحیین، وذلك للاستجابة للحالة الطارئة بالشكل الأمثل وتحدید الاحتیاجات للقطاع الصحي، والتواصل مع المجتمع الدولي لتوفیر ھذه الاحتیاجات بالإضافة إلى توثیق الاعتداءات الإسرائیلیة بحق المواطنین والقطاع الصحي
.
وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتجهيز أكثر من 2000 وحدة دم من كافة فصائل الدم، وتم إرسال جزء منها الى مشافي قطاع غزة.
وأوضحت أن وزارة الصحة استطاعت بعد جهود مُضنية من قبل الوزارة والشؤون المدنية و منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إدخال شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية ووحدات الدم الى مستودعات قطاع غزة .
وثمنت الكيلة جهود المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية في إرسال مساعدات طبية عاجلة،  كان لها  الأثر الكبير في التخفيف من معاناة القطاع الصحي الفلسطيني.
وفيما يخص آثار العدوان على الوضع الوبائي وانتشار فيروس كورونا، قالت وزيرة الصحة، "تسبب هذا العدوان الغاشم في تفاقم الوضع الصحي في قطاع غزة إلى الأسوأ خصوصًا في ظل انتشار فيروس كورونا".
وختمت د. الكيلة بقولها، "نحمل الاحتلال الغاشم المسؤولية المباشرة عن هذا الوضع حيث ساهم تهجير مئات العائلات من بيوتهم الآمنة إلى المدارس والشوارع والأماكن العامة، ما ساهم وسيساهم في انتشار الوباء بشكل كبير، حيث بدأنا بملاحظة ذلك من خلال نتائج الفحوصات وعدد الوفيات التي ارتفعت بشكل ملحوظ، كما أن استهداف مراكز الفحص سيعيق الطواقم الوبائية في رصد ومتابعة انتشار الفيروس".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق