اليوم الجمعة 05 يوليو 2024م
عاجل
  • القناة 13 العبرية عن مصادر: المفاوضات في قطر استمرت ساعات طويلة وإسرائيل تعتقد أنها قد تستمر عدة أسابيع
  • شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي قرب مسجد الصحابة في حي الدرج وسط مدينة غزة
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة الصحابة في حي الدرج وسط مدينة غزة
القناة 13 العبرية عن مصادر: المفاوضات في قطر استمرت ساعات طويلة وإسرائيل تعتقد أنها قد تستمر عدة أسابيعالكوفية تطورات اليوم الـ 273 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من قرية برقا بعد الاعتداء عليه بالضربالكوفية شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي قرب مسجد الصحابة في حي الدرج وسط مدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة الصحابة في حي الدرج وسط مدينة غزةالكوفية جماهير غفيرة تشيع جثامين ستة شهداء في جنينالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في منطقة الصحابة بحي الدرج وسط مدينة غزةالكوفية مصابان برصاص طائرة مسيّرة إسرائيلية قرب منطقة السنافور في حي التفاح شرق مدينة غزةالكوفية 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح جنوبي قطاع غزةالكوفية 3 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنطقة الشوكة شرقي خان يونسالكوفية صافرات الإنذار تدوي في "كريات شمونة" شمال فلسطين المحتلة، مع إطلاق رشقة صاروخية من لبنانالكوفية سرايا القدس: بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصى.. قصفنا مقر قيادة عمليات العدو في "ناحل عوز" برشقة صاروخيةالكوفية 10 شهداء جراء غارات لطائرات الاحتلال على مناطق شرقي رفح وخان يونسالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونسالكوفية مصابان جراء قصف مدفعي للاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين كانوا يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطىالكوفية قوات الاحتلال تنسف مربعات سكنية وتحرق منازل مواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تُطلق نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزةالكوفية غانتس لنتنياهو: هذا ليس وقت الغرور عليك اتخاذ قرار جريء حتى لا نفقد مزيدا من الأسرىالكوفية مصادر لبنانية: إصابة لبنانية بقصف إسرائيلي استهدف بلدة يحمر الشقيفالكوفية

عصابات مسلحة تغلق شوارع لاجوس عقب خطاب الرئيس النيجيري

14:14 - 23 أكتوبر - 2020
الكوفية:

لاجوس: أغلقت عصابات مسلحة بأسلحة بيضاء وعصي شوارع رئيسية في لاجوس، اليوم الجمعة، حيث أثار خطاب ألقاه الرئيس النيجيري غضب الكثيرين بعدما امتنع عن التنديد بقتل محتجين يطالبون بإنهاء ما يصفونه بأنه عنف الشرطة.

وهذه الاضطرابات هي أسوأ موجة عنف في الشارع تشهدها نيجيريا منذ عودتها إلى الحكم المدني في 1999 وتمثل أخطر أزمة سياسية تواجه الرئيس محمد بخاري، القائد السابق بالجيش والذي وصل إلى السلطة عبر صندوق الانتخابات في 2015.

وقال شاهد من رويترز إن الطريق السريع المؤدي إلى المطار الدولي أغلق بحواجز طرق تحرسها مجموعات من الشباب الذين يطالبون ركاب السيارات بدفع نقود، وأضاف أن الحافلات التي يرفض سائقوها الدفع تتعرض للتدمير.

وفي منطقة ليكي في إيبيجو شرقي لاجوس، طارد مسلحون أفراد الشرطة فيما التهمت النيران عدة مراكز شرطة بالكامل. وأغلقت محطات البنزين أبوابها وتعرضت ماكينات صرف النقود في أنحاء من المدينة للتلف.

وتصاعد العنف في المدينة مساء الثلاثاء عندما أعُلن فرض حظر التجول.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الجنود والشرطة قتلوا ما لا يقل عن 12 محتجا في ليكي وألاوسا يوم الثلاثاء، وأمس الخميس دعت منظمة العفو وهيومن رايتس ووتش و40 جماعة أخرى إلى إجراء "تحقيق فوري وشامل" بشأن هذه الواقعة.

ونفى الجيش تواجد الجنود في موقع إطلاق النار في ليكي حيث تجمع أشخاص في تحد لحظر التجول.

وألقى بخاري خطابا للشعب في وقت متأخر أمس الخميس حث فيه الشباب على عدم مواصلة احتجاجات الشارع والمشاركة على نحو فعال في إيجاد حلول.

وهذا أول خطاب له منذ بدء إطلاق النار. وعلى الرغم من إبداء أسفه لخسارة الأرواح فإنه لم يشر مباشرة إلى حادثة ليكي التي أثارت حالة من التنديد الدولي.

ولم تقتصر الاضطرابات على لاجوس حيث فرضت عدة ولايات في جنوب نيجيريا حظرا للتجول بعد أسبوعين من المواجهات بين أجهزة الأمن ومحتجين.

ودعا بخاري في خطابه المجتمع الدولي “لمعرفة جميع الحقائق” قبل المسارعة بالحكم.

 

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق