اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
اقتراب فصل الشتاء.. معاناة جديدة تفاقم الأوضاع الإنسانية بمخيمات النزوح في قطاع غزةالكوفية تفجير أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.. وسيناريوهات الأيام المقبلةالكوفية استطلاع: 52% من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الجيش غالانتالكوفية الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من قرية التوانه بمسافر يطاالكوفية فتح تحقيق في واقعة وفاة طفل عُثر عليه مشنوقا في رام اللهالكوفية الحرب الكبرى بين نتنياهو ونصر اللهالكوفية جوال قتّالالكوفية حرب الخطة أم حرب التداعيات؟الكوفية فيديو|| الرسم في الخيام.. ملاذ آمن لطفلة فنانة من قطاع غزةالكوفية فيديو|| استشهاد الشاب ياسر امطير متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في القدسالكوفية مذبحة التكنولوجيا ومأساة العربالكوفية مصادر أمريكية: «إسرائيل» خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ «بيجر»الكوفية شهيدان في قصف للاحتلال على مدينة غزة وبيت حانونالكوفية مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا يطالب بإنهاء الاحتلالالكوفية «يونيسيف»: ندعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل وصول المساعداتالكوفية دلياني: حماية واشنطن لدولة الاحتلال من المساءلة يفضح انهيار العدالة العالميةالكوفية «حماس» ترفض مقترحا «إسرائيليا» لتبادل الأسرى مقابل خروج آمن لـ«السنوار» من غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| اقتصاديون لـ"الكوفية": العالم يواجه أكبر كساد اقتصادي ونحتاج خطة لإدارة الأزمة

14:14 - 18 يونيو - 2020
الكوفية:

شعبان قاسم: قال الخبير في الشأن الاقتصادي، الدكتور فراس الحلبي، إن العالم يشهد أكبر أزمة كساد اقتصادي يتعرض لها خلال التسعين عاماً الماضية، بسبب جائحة كورونا، مشيراً إلى أن محاولة العودة للنشاط الاقتصادي كان من المتوقع أن تؤتي ثمارها بشكل أكبر مما تحقق، لكن حالة عدم اليقين التي تسود الاقتصاد ودول العالم، بشأن موعد نهاية جائحة كورونا، جعلت الكساد والتراجع الاقتصادي هو السمة الغالبة للأوضاع الاقتصادية.

وأكد، أن آخر التقديريات تشير إلى انكماش قدره 7% في اقتصاديات الدول المتقدمة، في حين من المتوقع أن يكون الكساد في الدول النامية 3.6%، وهي أعلى نسبة انكماش بالنسبة للدول النامية خلال الستين عام الماضية، متأثرة بالجائحة وتوقف عجلة الانتاج وشبكات النقل العام، وشبكات النقل الدولية.

وأوضح، أن تراجع أسعار النفط انعكس على كل الدول، سواء كانت منتجة أو مصدرة للنفط.

وشدد على أن جائحة كورونا ضربت كل قطاعات الاقتصاد، في كل الدول، بسبب انفتاح الاقتصاد العالمي بين جميع الدول.

وأكد أن عودة الأنشطة الاقتصادية تدريجياً، بالفعل أعاد للأسواق المالية القليل من خسائرة، لكن ليس بالشكل المطلوب.

من جانبه قال خبير الأسواق المالية، الدكتور وائل النحاس، إن العالم بالكامل لم يدير أزمة كورونا حتى الآن، ولم يدير كذلك الأزمة الاقتصادية، ولكنه تعامل معها، من خلال الاجراءات الاستباقية قبل الغلق واللاحقة بعد الفتح وعودة الحياة التدريجية.

وأوضح، أن العالم كله، كان يدرك في 2019، أن العالم سيتعرض لأزمة اقتصادية ستجتاح العالم بالكامل، ولكنه فقط تعامل معها ولم يديرها، مشددًا على أن على جميع دول العالم وضع خطط لإدارة الأزمة.

وأشار إلى أن خطط إدارة الأزمة يجب أن تتضمن إجراءات تنظيمية للعامل، بحيث يتم الاعتماد على عدد ساعات غير المعمول بها حالياً، تضمن عدم الاختلاط، كأن يتم اعتماد جدول العمل لمدة 14 يوم متواصل بالتبادل بين العمال.

وتوقع النحاس، حدوث انهيارات اقتصادية ضخمة على مستوى العالم، مشيراً إلى أن الحكومات حتى الآن لم تفكر في إدارة الأزمة، ولكنه يتعامل معها بنظرية المطافيء بحيث يتم التعامل مع الأزمة عقب اندلاعها، وهو الأمر الذي لن يجدي نفعًا في التعامل مع الأزمة الاقتصادية.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق