اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع الطواقم الصحفية في ظل استمرار العدوان وارتفاع درجات الحرارةالكوفية تيار الإصلاح يعزز صمود الكفاءات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوانالكوفية الخيام وأوضاع النزوح تخنق نازحي غزة بسبب درجات الحرارة المرتفعةالكوفية أزمة المياه تفاقم أوضاع النازحين مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار العدوان على قطاع غزةالكوفية خبيران أمميان: حجب أموال المقاصة وعزل البنوك الفلسطينية قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطينيالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قرابة 950 مستوطن اقتحموا الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلالالكوفية مراسلتنا: انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية بصل: انتشال أكثر 300 جثة من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة المحتلةالكوفية مراسلتنا: 1100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية استطلاع: 53% من الأمريكيين عبروا عن عدم ثقتهم في سياسة نتنياهو الخارجيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرباط: اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يضيق على المصلين ويمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصىالكوفية مراسلتنا: أكثر من 700 مستوطن يقتحمون الأقصى ويتجولون في باحاتهالكوفية

أسلحة سوريا "الكيميائية" تُفجر خلافا في مجلس الأمن

12:12 - 08 فبراير - 2023
الكوفية:

دمشق: دعا أعضاء في مجلس الأمن الدولي، النظام السوري، لتقديم "ضمانات" بشأن حظر الأسلحة الكيميائية، بعد نشر تقرير يحمله مسؤولية هجوم بغاز الكلورين على دوما بالغوطة الشرقية عام 2018.

واتهمت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية النظام السوري أواخر يناير/ كانون ثاني الماضي بتنفيذ هجوم بالكلورين قتل فيه 43 شخصًا بمدينة دوما قرب دمشق عام 2018 عندما كانت تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وقالت المنظمة إن تحقيقًا استمر قرابة عامين خلص إلى أن مروحية عسكرية حكومية واحدة على الأقل أسقطت أسطوانتين من الغاز في مدينة دوما، مما أسفر عن مقتل 43 شخصًا خلال الحرب في سوريا.

ونفى النظام السوري وروسيا "الاتهام".

وصرح النظام السوري وحليفته روسيا، بأن "هجوم دوما من تدبير الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)". وهي تهمة نفتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

والشهر الماضي، قالت وزارة الخارجية السورية، في بيان، إن تقرير المنظمة لم يتضمن أي أدلة على ما وصفتها بالحادثة المزعومة.

وقال 8 أعضاء في مجلس الأمن الدولي؛ ألبانيا والإكوادور وفرنسا واليابان ومالطا وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، في بيان مشترك، إن التقرير "خطوة مهمة وضرورية لإثبات الحقيقة بشأن الهجوم المروع على دوما عام 2018".

وأشار الأعضاء الثمانية إلى "عدم وجود ضمانات" بشأن تدمير دمشق مخزونها من الأسلحة الكيميائية.

واعتبر البيان أن دمشق "ما زالت تنتهك التزاماتها" بموجب الاتفاقية الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية، مما يشكل "تهديدًا للأمن الدولي.

وتابع الأعضاء، اننا لن نتنازل حتى نحصل على تأكيدات من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن سوريا اتخذت التدابير الضرورية لاستبعاد إمكانية استخدام أسلحة كيميائية في أي مكان وفي أي وقت وفي جميع الظروف.

وقالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، اننا نحن قلقون للغاية من أن النظام السوري يعمل بنشاط لتجديد مخزونه من الأسلحة الكيميائية منذ عام 2018 على الأقل.

وفي السياق، أوضح مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "بدلًا من أن تكون هيئة دولية محترمة ومحايدة، باتت أداة بلا سلطة، تسيطر عليها مجموعة من الدول الغربية.

واتهم المندوب الروسي، المنظمة بأنها "تتستر على التزوير والانتهاكات الفاضحة للاتفاقية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق