اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التواليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزةالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من حي جبل النصر بمخيم نور شمس بعد اعتقال الشاب عمر أبو هلالالكوفية الاحتلال يعتقل الشاب عمر أبو هلال من حي جبل النصر في مخيم نور شمسالكوفية تعزيزات عسكرية تقتحم منطقة جبل النصر في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تحاصر منزلا بمخيم نور شمس في طولكرمالكوفية قوات خاصة من جيش الاحتلال تقتحم جبل النصر في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تنتشر في قرية مادما جنوب نابلس وتشن حملة مداهمات وتخريب لعدد من المنازلالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية فيديو | قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية الجيش السوري: شهداء ومصابون جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلبالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل سكنية شمالي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال خلال انسحابها من مدينة نابلسالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة خان يونس جنوب القطاعالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من مدينة قلقيليةالكوفية 50 حافلة تنطلق من أم الفحم بالداخل المحتل إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الفجرالكوفية

هوامش على دفتر العدوان..

خاص لـ«الكوفية».. بالفيديو|| الطفلة رهف أفقدها الاحتلال ثلاثة أطراف وتتمسك بـ«علامة النصر»

18:18 - 10 أغسطس - 2022
الكوفية:

نورهان المدهون: بين أزقة مخيم جباليا للاجئين، الواقع إلى الشمال من قطاع غزة، تركض طفلة في عمر الزهور برفقة أقرانها؛ تاركة العنان ليدها تتلمس تلك الجدران الشاهدة على نكبة الشعب الفلسطيني، هذا ما اعتادت عليه يوميًا قبل أن تقضى آلة الحرب الإسرائيلية على حلمها.
الطفلة رهف سلمان ذات الـ11 عامًا، استهدفها الاحتلال خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في 5 أغسطس/آب 2022، ما تسبب في بتر قدميها ويديها اليمنى، وارتقاء 7 مواطنين جلهم من الأطفال.
تستذكر الطفلة سليمان المستلقية على سريرها داخل مستشفى كمال عدوان، لحظة استهدافها وتغمض عينيها، قائلة "خرجت من بيتنا أركض نحو أخي، لأخبره أن وقت تناول العشاء قد حان، ولا بد لنا من العودة إلى بيت".
تفتح عينها وتتنفس الصعداء، وتستكمل "شاهدت صاروخًا وسقطت أرضًا، وشعرت وكأن صعقة كهربائية أصابت جسدي، وسمعت الصراخ من حولي، ومن ثم فقدت الوعي لأفتح عيني وأجد نفسي  على سرير المرض".
الصغيرة رهف ظنت أنها ستتناول وعائلتها عشاءهم في أجواء أسرية هادئة، يسودها الأمان والاطمئنان، وتتبادل مع أخيها «محمد» الذي أصيب أيضًا في قصف الاحتلال؛ أطراف الحديث الذي يتخلله المناوشات كعادتهما، فلم تكن تعلم أن الاحتلال الإسرائيلي سيحرمها أطرافها، كما حرمها الأمان.
تسكت قليلًا، وتردف "فقدت ثلاثة من أطرافي، يدي اليمنى التي تمكني من ممارسة هوايتي في الرسم، وقدماي اللذان سبقاني إلى الجنة، فلم أعد قادرة على المشي".
تمسح والدتها منال سلمان التي ترافقها في المستشفى، وجه طفلتها الذي تأثر بتناثر شظايا الصاروخ؛ بمنديل رقيق، وتشارك طفلتها الحديث، قائلة، "لا يمكن وصف شعور أم لم تستطع التعرف على ابنتها فور وصولها المستشفى، فقد كان وجهها الذي أحفظ ملامحه عن ظهر قلب مضرجًا بالدماء، وفقدت أطرافها".
بتنهيدة الوجع، تكمل الأم إن "ابنتي أصيبت أيضًا بكسر في عظم الترقوة وخلع في كتفها وشظايا في بطنها وصدرها، ولم يتبقَ من أطرافها سوى اليد اليسرى، فقد قضى الاحتلال عليها وعلى أحلامها".
تبكي الأم المكلومة بحرقة على طفلتها، وتسترسل في الحديث، قائلة إن "طائرات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف الآمنين في بيوتهم، وتسرق أحلام الأطفال، فباتت طفلتي اليوم بحاجة لعلاج جسدي ونفسي وأطراف صناعية تمكنها من التعايش مع واقعها الجديد".
تشاركها طفلتها الحديث، نافية ما يدعيه الاحتلال حول عدم استهدافه للمدنيين في قطاع غزة، قائلة "يكذبون.. إنهم يقصفون المنازل والمدنيين والأطفال ولا يفرقون بين كبير وصغير".
استمرت غارات الاحتلال على قطاع غزة 3 أيام من 5-8 أغسطس/آب 2022، راح ضحيتها 47 شهيدًا و360 مصابًا، وانتهت باتفاق يقضى بوقف إطلاق النار بين الاحتلال وفصائل المقاومة في القطاع.
ووفق البيانات الرسمية، قتل الاحتلال الإسرائيلي نحو ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة خلال عدوانه العسكري المتكرر منذ عام 2008 حتى الآن، فضلًا عن مئات الأطفال الذين فقدوا حياتهم بسبب المرض وسوء الأوضاع تحت الحصار.
ترفع الطفلة رهف أصبعيها بإشارة النصر، وتغمض عينيها حالمة بالحصول على أطراف صناعية تمكنها من ممارسة حياتها الطبيعية، والعودة إلى أزقة مخيمها وحاراته لتشارك أقرانها اللعب واللهو، ولتحقق حلمها في أن تصبح رسامة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق