اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية

إدانات واسعة لفيلم "أميرة".. والأردن يقرر رسميا وقف عرضه

14:14 - 08 ديسمبر - 2021
الكوفية:

غزة: أثار الفيلم الروائي الذي يحمل اسم "أميرة"، ويمثّل الأردن في ترشيحات جوائز "الأوسكار" لعام 2022، غضب ورفض فلسطينيي واسع، حيث رأوا فيه إساءة للأسرى داخل السجون الإسرائيلية وأبنائهم.

وتم تصوير "أميرة" في الأردن عام 2019، حيث ترشح للمنافسة على جوائز الأوسكار، وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

حركة فتح ساحة غزة: إساءة بشكل صارخ وخطير لنضال أسرانا المقدس

طالب ملف الأسرى في حركة فتح ساحة غزة، المملكة الأردنية ملكا وحكومة وشعبا، بوقف ترويج وعرض فيلم "أميرة" الذي تم انتاجه في الأردن، ويسيء بشكل صارخ وخطير لنضال أسرانا المقدس.

وأضاف ملف الأسرى في بيان، اليوم الأربعاء، أن الفيلم تشويه لبطولات وتضحيات الأسرى العظام، حيث تدور أحداث الفيلم عن زوجة أسير تقوم بزراعة "نطفة مهربة" من زوجها الأسير، وتتفاجأ بأن هذه النطفة من ضابط إسرائيلي.

وأكد ملف الأسرى، أن هذه الرواية المدسوسة محض افتراء وتطاول على أسرانا، وإنكار وازدراء لبطولاتهم الاستثنائية في مواجهة قهر السجن وحقد السجان بعزيمتهم وإرادتهم الصلبة.

 وشدد على أن الأسرى حققوا من خلالها انتصارات نموذجية وخارقة أبطلوا فيها أهداف الاحتلال من قتل الإنسان الفلسطيني وإيقاف مسيرة نضاله خلف القضبان، فكانت النطف المهربة، أحد أهم نضالات وبطولات الأسرى التي تحدوا بها كل قدرات وتحصينات العدو وعنصريته، ليصنعوا من عمق السجن والقهر حياة بأن اخرجوا سفراء للحرية من داخل السجن، في عمل بطولي استثنائي يخلده التاريخ.

وتابع البيان، "للأسف يأتي من يحاول استهداف وتشويه هذه البطولات بأفلام مشبوهة لن تكون إلا امتدادا وتساوقا مع أهداف الاحتلال".

واستنكر ملف الأسرى هذه الثقافة الدخيلة والمعادية لنضال شعبنا وأسرانا، مطالبين الأردن بإيقاف هذا الفيلم الصهيوني بامتياز، ومحاسبة كل من شارك بإنتاجه وعمل على ترويجه.

ودعا شعب الأردن العظيم الذي له تاريخ مشرف وحافل بمساندة نضالنا، ليقف وقفة مسؤولة أمام هذا العمل الدخيل على الأردن وثقافته العربية القومية الأصيلة، وأن يمنع عرض هذا الفيلم بكل طاقاته، انتصارا لقضيتنا وتضحيات أسرانا داخل سجون الاحتلال.

وزارة الثقافة: الفيلم يضرب روايتنا الوطنية والنضالية

وأدانت وزارة الثقافة الفلسطينية، إنتاجَ ما يسمى بفيلم "أميرة" الذي يعتدي ويسيء بكل وضوح لكرامة الأسرى وبطولاتهم وتاريخهم الكفاحي العظيم، حيث يتناول عملية تهريب "النّطف" من سجون الاحتلال.

وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف، إن فيلم أميرة يمس بشكل واضح قضية هامة من قضايا شعبنا ويضرب روايتنا الوطنية والنضالية.

وأضاف أبو سيف، أنه تم قبل أكثر من ثلاثة أسابيع عقد اجتماع حضره مكونات الحركة الوطنية والأسيرة من أجل تداول الخطوات الواجب اتخاذها من أجل التصدي للتداعيات السلبية لمثل هذا الفيلم.

وأوضح، أن وزارة الثقافة خاطبت في حينها وزارة الثقافة الأردنية بالشأن وبعد ذلك تم التواصل مع الهيئة الملكية للأفلام وتوضيح ما يشكله الفيلم من إساءة ومساس بقضية مقدسة.

كما حذَّر أبو سيف في رسالته من تداول هذا الفيلم الذي ستكون له انعكاسات خطيرة على قضية الأسرى، وبخاصة أنها تسيء لِأُسَرِهم بعدَ إنجابهم الأطفالَ من عملية تهريب النطف التي أساء لها الفيلم بكل وضوح.

وطالب أبو سيف من وزارة الثقافة في الأردن ومن الجهات الرسمية أن تنظر بخطورة إلى تداعيات نتائج هذا الفيلم المسيء.

الأسرى: لن يوقفوا مسيرتنا النضالية في إنجاب سفراء حرية

ووجه الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رسالة إلى منتج فيلم "الأميرة"، والذي يتناول قضية تهريب النطف من الأسرى إلى زوجاتهم خارج السجون.

وذكر الأسرى في بيان، "غير مسموح لك أن تتحدث بشيء لا يخصك، فأنت بعيد عن واقع الأسرى، وفيلمك هو من وحي الكذب ومثير للشبهات، وما عجز عنه الاحتلال أنت تريد تحقيقه".

ودعا الأسرى المسؤولين في مصر والقائمين على مهرجان الكرامة، لمنع بث هذا الفيلم الكاذب والمبتهل والمسيء للمناضلين الفلسطينيين.

وطالبوا بمحاسبته رسميًا وشعبيًا، فهذا بهتان عظيم على من هم أشرف الناس ومن خاضوا معارك الشرف والبطولة بالنيابة عن الأمة، ولن يوقف هذا الخسيس والمشبوه مسيرتنا النضالية في إنجاب سفراء حرية جدد.

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام: فيلم أميرة خيالي روائي

وأصدرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، توضيحا حول فيلم أميرة الذي أثار جدلا واسعا، وسط مطالبات فلسطينية بضرورة وقف عرضه ومصادرته.

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام أكدت في بيان لها، أن فيلم أميرة خيالي روائي وليس وثائقيا واختيار أسلوب رواية القصة وسرد الأحداث يعود لطاقم العمل من الإخراج والتأليف والإنتاج.

وأضافت، في توضيح بشأن تقديم الفيلم الى جوائز الأوسكار لعام 2022 لتمثيل الأردن، أن "دور الهيئة الملكية للأفلام في الإعلان عن فتح باب التقديم للأفلام الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار واستلام الأفلام وتنظيم سير العملية، إضافة إلى تشكيل لجنة مستقلة من خبراء معنيين بقطاع المرئي والمسموع".

وتابعت، "وقع اختيار اللجنة على فيلم "أميرة" من بين عدد من الأفلام المتقدمة الأخرى".

الأردن يقرر رسميا وقف عرض فيلم "أميرة"

وأكد رئيس هيئة الأسرى قدري أبو بكر، مساء اليوم الأربعاء، أن الأردن قرر رسميًا وقف عرض فيلم "أميرة" المسيء للأسرى، ومنعه من التداول، بعد تواصل بين وزيري الثقافة الأردني والفلسطيني.

وكانت قد شهدت منصات التواصل الاجتماعي في الأردن وفلسطين استياء واسعا بعدما تكشفت تفاصيل فيلم "أميرة" الذي اختاره الأردن من أجل أن يُمثّل المملكة في جوائز الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة (2022) بحسب ما سبق وأعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق