اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2024م
عاجل
  • الدفاع المدني : 120 شهيدا ما زالوا تحت الأنقاض في محيط مجمع الشفاء لم نستطع الوصول إليهم
  • الخارجية الأمريكية: لم يتم إطلاعنا بالتفصيل على خطط الإخلاء من رفح أو الاعتبارات الإنسانية للعملية المحتملة هناك
  • جيش الاحتلال يقصف أبراجا سكنية في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • حزب الله: استهدف ‌‏مقاتلونا موقع البغدادي بقذائف المدفعية
  • الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يسعى لإخلاء بيت حانون وشرقي جباليا في جريمة جديدة تحت غطاء مدفعي عنيف
  • جيش الاحتلال يقصف بطائرة مسيرة منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة
  • مناشدات للدفاع المدني بالتوجه إلى منزل صلاح قشلان بالقرب من مسجد ذو النورين بالمخيم الجديد لإنقاذ عائلة من تحت الأنقاض
  • طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
الدفاع المدني : 120 شهيدا ما زالوا تحت الأنقاض في محيط مجمع الشفاء لم نستطع الوصول إليهمالكوفية الخارجية الأمريكية: لم يتم إطلاعنا بالتفصيل على خطط الإخلاء من رفح أو الاعتبارات الإنسانية للعملية المحتملة هناكالكوفية جيش الاحتلال يقصف أبراجا سكنية في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حزب الله: استهدف ‌‏مقاتلونا موقع البغدادي بقذائف المدفعيةالكوفية الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يسعى لإخلاء بيت حانون وشرقي جباليا في جريمة جديدة تحت غطاء مدفعي عنيفالكوفية مراسلنا: وصول 4 شهداء إلى مستشفى أبو يوسف النحار جراء قصف منزلا في رفحالكوفية جيش الاحتلال يقصف بطائرة مسيرة منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مناشدات للدفاع المدني بالتوجه إلى منزل صلاح قشلان بالقرب من مسجد ذو النورين بالمخيم الجديد لإنقاذ عائلة من تحت الأنقاضالكوفية طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية غالنت يعقد نقاشا خاصا حول الاجتياح البري لرفحالكوفية لواء متقاعد: بدلا من مهاجمة إيران لابد توجيه ضربة مركزة لسوريا ولبنانالكوفية الإفراج عن 20 مخطوفا مقابل 6 أسابيع هدنة.. المطالب الجديدة لحركة حماسالكوفية بعد الكشف عن رد حماس.. أهالي المختطفين:"لقد فقدنا كل أدوات الضغط"الكوفية الوزير "ميكي زوهير": السبب وراء خفض الوجود العسكري في غزة هو الرغبة في التوصل لصفقة أسرىالكوفية أحد مستوطني غلاف غزة للوزير"سموترتيش": ابنك لا يخدم في الجيش وابني في غزةالكوفية تومـاس فريدمـان والنصائح المسمومة‎..الكوفية السعودية: الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة غير كافية على الإطلاقالكوفية صور وفيديو|| أمير الشهداء "خليل الوزير".. 75 رصاصة في مواجهة مسدسه أنهت حياتهالكوفية طائرات الاحتلال تلقي منشورات تحذيرية إلى سكان وسط غزةالكوفية الملك عبد الله الثاني: الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهةالكوفية

خاص بالفيديو|| مطالبات للسلطة بالتراجع عن قرار وقف مخصصات بعض فصائل منظمة التحرير

21:21 - 17 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: استنكر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية إياد غبن، مساء اليوم الأحد، قطع السلطة لمخصصات بعض فصائل منظمة التحرير الفلسطينية من الصندوق القومي الفلسطيني.

وأوضح "غبن" في مقابلة مع برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، أنّ "المنظمة وصندوقها ليست لفصيل أو فرد، ولا يجوز أن تخضع للفردية".
ووصف "غبن" "قطع المخصصات بالجريمة التي ترتكب بحق الجبهة الشعبية منذ 3 أعوام، مضيفًا
 "هذه ورقة يحاول البعض أن يستغلها دون حق، في أسلوب غير وطني ولم نعتد عليه وطنيا".
وأكد "غبن" أن الجبهة لم تشارك في اجتماعات التنفيذية منذ اجتماع المجلس الوطني عام 2018، وتشكيل لجنة تنفيذية بشكل غير توافقي
.

وطالب اللجنة التنفيذية، وسائر الهيئات القيادية في منظمة التحرير، إلى اتخاذ الإجراءات لوضع حد لهذه الممارسات المتفردة، وضمان احترام الأنظمة الداخلية للمنظمة وأسس العلاقات بين أطرافها
.
ولفت إلى أن هذا القرار يشكل انتهاكاً للنظام الأساسي لمنظمة التحرير، وتطاولاً على صلاحيات هيئاتها القيادية، ويلحق الضرر الفادح بالعلاقات الداخلية بين فصائلها.
وأعرب عن رفضه لهذه السياسة، حيث وصفها بالمُدانة، موضحاً أنه لا يحق لأيٍ كان أن يمنع عن الجبهة حقوقها، فهي فصيل أساسي ورئيسي، ومؤسس في منظمة التحرير الفلسطينية والصندوق القومي.
كما أوضح أن استخدام هذه الوسائل للضغط على عليها لن ينجح في ابتزازها أو ثنيها عن مواصلة دورها في الدفاع عن الحريات، والحقوق الديمقراطية للمواطنين في مواجهة سياسات القمع والتسلط.
وجدد "غبن" التأكيد على أن هناك قوى فاعلة خارج منظمة التحرير ويجب التواصل معها حتى نصل لتوافق لضمها للمنظمة.

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي جهاد حرب، إن قطع مخصصات بعض فصائل المنظمة يتنافى مع قوانينها الداخلية والأعراف المعمول بها داخلها.
وأضاف، أن هناك عرف في منظمة التحرير بأن هناك حصص لفصائلها للإبقاء على توازن الأحزاب الفلسطينية من ناحية قدرتها على العمل الوطني ومواجهة مخططات الاحتلال، مبيناً أن "هذه الأحزاب تنفق على مقراتها وعلى عملها الوطني الفلسطيني".
وشدد على أن قطع المخصصات جاء بناء على مواقف هذه الأحزاب كعقوبة للاختلاف مع المؤسسة الحاكمة.
ولفت "حرب" إلى أن فصائل المنظمة بقيت مواقفها ثابته ولم تتغير بالعقوبات، مشيراً إلى أن اللجنة التنفيذية تبقى هي الجهة المخولة بالنظر في قضية تجميد مخصصات قوى المنظمة.
وأوضح "حرب" أن هناك محاولات لتشكيل جسم بديل عن منظمة التحرير من قبل حركة حماس وبعض القوى الإسلامية، مشيراً إلى أن "هناك إرادة شعبية بالتمسك بالتمثيل الرسمي لمنظمة التحرير".
وأضاف، أن عملية إجراء الانتخابات العامة تحتاج إلى ضغط شعبي لفرض إجراءها، داعيا إلى "عدم الاستكانة لقرارات الرئاسة الفلسطينية".
وطالب "حرب" بعقد الحوارات الوطنية في الداخل الفلسطيني وليس خارجه والوصول إلى تطبيق التفاهمات الوطنية السابقة بما فيها التفاهم الذي جرى في مخيم الشاطئ.
كما دعا الفصائل الفلسطينية لمواصلة الضغط على السلطة لتطبيق التفاهمات السابقة وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية لتجديد الشرعيات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق