اليوم السبت 20 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ليبيا تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 37 شهيدا و68 مصاباالكوفية شحنة أسلحة أمريكية جديدة لـ «إسرائيل» بـ 1.3 مليار دولارالكوفية الهلال الأحمر: نقل 7 مصابين برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم إلى المستشفىالكوفية الخارجية ترحب بقرار جمهورية بربادوس الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية الاحتلال يقتحم بيت ريما شمال رام اللهالكوفية الاحتلال يغلق مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام اللهالكوفية شهداء ومصابون في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزةالكوفية تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيرة في سماء مخيم نور شمس في طولكرمالكوفية شهداء الأقصى- كتيبة طولكرم: حتى اللحظة جنودنا يتصدون للقوات المقتحمة بالرصاص والعبوات المتفجرة على كافة المحاورالكوفية الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية طائرات الاحتلال تقصف مربعا سكنيا للنازحين في منطقة المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرمالكوفية ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية دلياني: الاحتلال ارتكب مجزرة بشعة خلال اقتحامه لمخيم نور شمس للاجئينالكوفية

فواكه مكسيكية على أرض فلسطين..

خاص بالصور والفيديو|| مزارع غزي ينجح في إنتاج "التنين" بمزرعته الخاصة

13:13 - 26 سبتمبر - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: نجح المزارع الفلسطيني عائد أبو رمضان "59 عاماً" من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة،  في زراعة وإنتاج فاكهة مكسيكية يطلق عليها اسم "التنين" وتنتمي لفصيلة الصبار، في أرضه الزراعية التي لا تزيد مساحتها على دونمين اثنين، وتعتبر من الفواكه النادرة في غزة.
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
قال المزارع عائد أبو رمضان لـ"الكوفية"، إنه بدأ في تجارب إنشاء مزرعة فاكهة التنين قبل سبع سنوات، من خلال جمع الكثير من الشتلات الموجودة في المشاتل والمنازل بغزة، كي يقوم بزراعتها داخل مشاتل أمهات لخوض العديد من التجارب عليها للتأكد من جودتها ونموها.
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏
وأضاف، أنه بعد عملية التجارب والإثمار قام بانتقاء أفضل الشتلات التي نجحت في الاختبار، ثم أجرى عليها عمليات «إكثار» وبدأ بزراعتها في مساحات أكبر.
وأكد أبو رمضان، أنه بدأ مشروعه في مساحة صغيرة، لمعرفة مدى إقبال المواطنين في السوق المحلية عليها، مشيراً إلى أنه منذ اللحظات الأولى لطرح الفاكهة في الأسواق لاقت إقبالا كبيرا عليها، نظرا لشكلها وطعمها.
وأوضح، أن "فاكهة التنين لم تكن معروفة في قطاع غزة، ولكنها موجودة في بعض دول الجوار، ولكن المنشأ الأصلي لها في دولة المكسيك، عندما رأيتها أعجبتني وأعجبني طعمها وقيمتها الغذائية العالية، فقررت تجربة زراعتها في غزة، كون غزة مشهورة بالزراعة وأهلها أصحاب خبرة".
قد تكون صورة لـ ‏طبيعة‏
وبين أبو رمضان، أنها تعتبر من الصباريات، يوجد منها المئات من الأنواع والألوان منها الأحمر، الأصفر، الزهري الفاتح، مضيفاً أنها تتميز بقيمة غذائية عالية، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات.
ونوه إلى أن المشروع ينتج كميات محدودة سنوياً، نظراً لأن الأشتال ما زالت صغيرة وتحتاج إلى العديد من السنوات كي تكبر وتنتج كميات كبيرة من فاكهة التنين، لتلبية احتياجات السوق المحلية، مشيراً إلى أنه في ظل شُح الإنتاج يصل سعر الكيلو غرام الواحد منها إلى 20 شيقلا.
قد تكون صورة لـ ‏‏زهرة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
وكشف أبو رمضان، أن أهم الصعوبات التي واجهته في المشروع، تعرض مشاتله للقصف الاسرائيلي أدى إلى إعدام الكثير من الشتلات نتيجة تلفها، عدم وجود الخبرة الكافية في غزة لزراعة هذا النوع من الأشتال، ورفض المشاتل الإسرائيلية ببيع أشتال صغيرة من فاكهة التنين له، بالإضافة إلى عدم قدرته على تصدير هذه الفاكهة إلى الخارج.
ويطمح إلى توسيع مشروعه بشكل أكبر، لإنتاج أكبر كمية ممكنة منها، لتلبية حاجة السوق وتصديرها إلى العالم الخارجي، من أجل أن تحمل اسم غزة التي لها القدرة على الإنتاج فواكه تضاهي ما هو موجود بالعالم.


كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق