اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة 16 عسكريا آخرين من وحدة إيغوز في معارك جنوب القطاع
  • حزب الله: استهدفنا موقع جل العلام وانتشارا لجنود العدو في محيطه بصواريخ فلق
  • مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلها
جيش الاحتلال: مقتل جندي وإصابة 16 عسكريا آخرين من وحدة إيغوز في معارك جنوب القطاعالكوفية حزب الله: استهدفنا موقع جل العلام وانتشارا لجنود العدو في محيطه بصواريخ فلقالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية برلماني إسرائيلي: اعتبارات سياسية بحتة تقف خلف إطالة الحرب في غزةالكوفية تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنانالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلهاالكوفية مراسلنا: استشهاد سيدة وأطفالها الـ6 في قصف الاحتلال منزلا بمحيط مجمع الشفاء الطبيالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية وزيرة الخارجية الألمانية: يجب على إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة على قطاع غزةالكوفية نتنياهو وجّه رئيسي الموساد والشاباك باستئناف المفاوضات بشأن غزةالكوفية المقررة الأممية ألبانيز: تصريح خارجية أميركا ضدي غير مسؤول وواشنطن جزء مما يحدث في غزةالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة مواطنين في محيط معبر كارني شرق غزةالكوفية 20 شهيدا بينهم أطفال ونساء بقصف إسرائيلي شرق مدينة غزة وغربهاالكوفية الإعلام الحكومي: 17 شهيدا بمجزرتين استهدفتا الشرطةالكوفية طيران الاحتلال المروحي يطلق النار بشكل مكثف غرب خان يونس جنوب القطاعالكوفية شهيدان ومصابون جراء استهداف الاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونسالكوفية طائرات الاحتلال دمرت 21 برجًا سكنيًا من أصل 24 في مدينة الأسرى شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية يديعوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهوالكوفية بملايين الشواقل.. سيارات مضادة للرصاص لأمن مستوطنات الشمالالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: خطاب الرئيس عباس مكرر ويفتقر لأوراق القوة

20:20 - 25 سبتمبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر د. أيمن شاهين، إن خطاب الرئيس عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، تكرار للخطابات السابقة، باستثناء جزئية واحدة هي إعطائه مهلة لمدة عام لحكومة الاحتلال بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1976.
وأوضح شاهين، في مقابلة مع برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، مساء اليوم السبت، أن طلب الرئيس عباس بانسحاب الاحتلال من الأراضي المحتلة غير واقعي ولا ينسجم مع المعطيات الفلسطينية والإقليمية، مشيرا إلى أن هذه الأفكار التي طرحها عباس في الجمعية العامة لم تلقى ترحيبا من الجانب الإسرائيلي أو المجتمع الدولي.
وأكد شاهين، أن الرئيس عباس يفتقد لأدوات العمل الحقيقية، مشيرا إلى أن عباس جرد الحالة الفلسطينية من أدوات النضال والضغط الحقيقية التي يمكنها أن تفرض واقعا فلسطينيا جديدا.
وأضاف، أن المجتمع والقرارات الدولية لن تعطينا دولة فلسطينية، حيث صدر أكثر من 700 قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، وأكثر من 100 قرار من مجلس الأمن الدولي، لافتا إلى أنها قرارات مجمدة لا يمكن تحريكها دون أدوات حقيقية على الأرض تتمثل بالكفاح والنضال.
وأشار إلى أن الفصائل رأت أن خطاب الرئيس عباس تضمن اعترافاً واضحاً وصريحاً بعجزه وفشله في تحقيق أي إنجاز من خلال مسار المفاوضات، وأما فيما يتعلق بتطرقه للانتخابات العامة، فذكرت أنها أفشلت ولم تؤجل.

بدوره، قال عضو أمانة الحراك الوطني الديمقراطي، تيسير العلي، إن المهلة الذي أعطاها الرئيس محمود عباس لعودة الاحتلال لحدود عام67 في خطابه بالأمم المتحدة، لا تستند لأي عامل قوة على أرض الواقع.
وطالب العلي، اللجنة التنفيذية بالشروع الفوري في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني وتحمل مسؤولياتها تجاه ما يجري من مؤامرات تحاك ضد قضية الشعب الفلسطيني.
وأوضح، أن الشروط التي وضعها الرئيس عباس في خطابه لإجراء الانتخابات العامة، تؤكد أنه لا ينوي إجراءها.
وأضاف، "على الرغم أننا قدمنا سياسة بديلة على أن تكون الانتخابات معركة سياسية في جميع أماكن التواجد الفلسطيني".
وأشار العلي إلى أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية الشرق الأوسط ولا حل للصراع العربي الإسرائيلي إلا بحل عادل للشعب الفلسطيني.
ودعا القيادة الفلسطينية بالتحلل من الاتفاقيات المجحفة وخاصةً اتفاقية باريس الاقتصادية التي ربطت الاقتصاد الفلسطيني بعجلة الاقتصاد الإسرائيلي وبالمصالح المباشرة للاحتلال وشركاته الخاصة، فالقرار النهائي بكل ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية الفلسطينية بات مرتبطاً بالموافقة الإسرائيلية.
كما دعا كل القوى والفصائل الوطنية والإسلامية للضغط لإنهاء الانقسام الداخلي وإجراء الانتخابات العامة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق