اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لخان يونسالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: إجراء الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة يكرس الانقسام

20:20 - 22 سبتمبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية محمود خلف، مساء اليوم الأربعاء، إن الانتخابات المحلية استحقاق دستوري باعتبار أن المدة القانونية للمجالس السابقة قد انقضت وهذا حق طبيعي للمواطن الفلسطيني.
وأوضح خلف في مقابلة له مع برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية
أن قرار مجلس الوزراء الذي يقصر هذه الانتخابات على المجالس القروية والبلديات المصنفة (ج) أي تلك التي عدد سكانها قليل وتأجيل الانتخابات للمجالس البلدية في المدن الرئيسية والبلدات الكبرى يشكل ضربة لآمال الجمهور بانتخابات شاملة لكل الهيئات المحلية
وأشار إلى أن "قرار تأجيلها لمرحلة ثانية يتم تحديد موعدها لاحقاً، على أن يتم الأخذ بعين الاعتبار جائحة "كورونا والمصلحة الوطنية" حسب قرار مجلس الوزراء وتبريرها غير المقنع!؟"
وأكد خلف أن "هذه المبررات للتأجيل لا تعدو كونها ذرائع غير مقنعة، ولا تنسجم مع المصلحة الوطنية التي تقتضي إعطاء انتخابات البلديات في المدن الكبرى الأولوية في إجرائها".

وبين خلف أن حالة الانقسام تلقي بظلالها على كل الموضوعات في الشأن الداخلي الفلسطيني بسبب الانقسام السياسي والجغرافي.
وشدد خلف أنه لا يحق لأي فئة ان تحجب العملية الانتخابية بأكملها تحت ذريعة الخلاف السياسي.
بدوره، أكد أمين سر هيئة العمل الوطني الفلسطيني في قطاع غزة محمود الزق، ضرورة أن تجرى انتخابات المجالس المحلية بشكل متزامن في الضفة الغربية وقطاع غزة
.
وشدد الزق على خطورة رفض إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة والذى يأتي في سياق تعزيز مخطط مؤامرة الانقسام والركض صوب  تحقيق غرضه انفصال.
وأضاف الزق بأن القوى السياسية بمجموعها، مطالبة أن يتصدر أجندة فعالياتها الدعوة لإجراء الانتخابات بشكل موحد ومتزامن ما بين الضفة وقطاع  غزة.
وطالب الزق كافة المنظمات والمؤسسات المجتمعية بضرورة الضغط على حركة حماس لإجراء الانتخابات بشكل متزامن بحيث يشارك  أهلنا في قطاع غزة في انتخابات ديمقراطية لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية.
كما طالب الزق بإجراء الانتخابات النقابية في قطاع غزة كمجالس الطلبة في الجامعات والاتحادات المهنية كما يجرى بشكل منتظم ودوري في الضفة الغربية.
وبين الزق ان لجنة الانتخابات تشاورت مع الحكومة الفلسطينية وهي الجهات المختصة بتحديد مواعيد الانتخابات.
وأشار الزق إلى أهمية أن تكون الانتخابات شاملة، وإتاحة المجال لإجرائها في القطاع، لأن المواطن من حقه أن يختار من يمثله، لافتًا إلى أنّها تسير بشكل منتظم في المحافظات الشمالية، للقناعة بأن نهج الانتخابات هو النهج الحقيقي للديمقراطية
.
كما أكد الزق أن هناك اعتبارات لا تتيح إجراء الانتخابات رزمة واحدة بسبب وباء كورونا وعوامل أخرى.
وأضاف، "الانتخابات في فلسطين تتميز بالشفافية والنزاهة حيث أن لدينا لجنة انتخابات هي من تحدد آليات إجراء الانتخابات ومواعيدها".
ودعا الزق القوى والفصائل للالتزام بما تم الاتفاق عليه في الحوار الفلسطيني في القاهرة، مضيفاً، "النهج الذي رأيناه بعد العدوان الأخير على قطاع غزة تغير لدى حركة حماس".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق