اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
جوال قتّالالكوفية حرب الخطة أم حرب التداعيات؟الكوفية فيديو|| الرسم في الخيام.. ملاذ آمن لطفلة فنانة من قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مذبحة التكنولوجيا ومأساة العربالكوفية مصادر أمريكية: «إسرائيل» خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ «بيجر»الكوفية شهيدان في قصف للاحتلال على مدينة غزة وبيت حانونالكوفية مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا يطالب بإنهاء الاحتلالالكوفية «يونيسيف»: ندعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل وصول المساعداتالكوفية دلياني: حماية واشنطن لدولة الاحتلال من المساءلة يفضح انهيار العدالة العالميةالكوفية «حماس» ترفض مقترحا «إسرائيليا» لتبادل الأسرى مقابل خروج آمن لـ«السنوار» من غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل ثلاثة أشقاء شرق قلقيليةالكوفية الاحتلال يقتحم نابلس ويداهم منازلالكوفية لليوم الـ 137.. القوات الإسرائيلية تواصل احتلال وإغلاق معابر قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شمال قطاع غزةالكوفية فيديوهات | الاحتلال يحرق مركبات المواطنين في كفر عقب بالقدس المحتلةالكوفية احتراق عدد من المركبات بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال اقتحام حي كفر عقب شمال القدسالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

"إيسيسكو" تدرج 4 مواقع فلسطينية في قائمة التراث

14:14 - 26 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: أدرجت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، 4 مواقع فلسطينية ضمن قائمة التراث الخاصة بها.
وخلال جلسة للجنة التراث في العالم الإسلامي، عبر اتصال مرئي، بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة، تم ضم موقع "قصر هشام" في مدينة أريحا وسط الضفة الفلسطينية، والذي شيده الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724 –743م) والوليد بن يزيد (743 – 744 م)، وكان مقرًا للدولة.
وكذلك تم ضم "قرى الكراسي"، في الجبال الوسطى بفلسطين، وضمت 24 مشيخة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وكان يحكمها مشايخ من عائلات قوية، ومن أبرزها مشيخة "جمّاعين" في مدينة نابلس شمالي الضفة الفلسطينية.
وكانت تتمتع بسلطة من الدولة العثمانية، إذ كانت تجمع الضرائب نيابة عنها، واستطاع شيوخ القرى حيازة القوّة والثروة، وتجلى ذلك في عمارة قصورهم. ‎
كما ضمت القائمة البلدة القديمة في نابلس، وتوجد فيها معالم ترجع إلى العهد البيزنطي.
أما الموقع الرابع فهو ميناء "الأنثيدون" الأثري في قطاع غزة (ميناء غزة القديم)، وهو يعود إلى 800 عام قبل الميلاد وبناه الكنعانيون.
بدورها، رحبت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، بإدراج هذه المواقع الأربع ضمن قائمة التراث التابعة لـ "إيسيسكو".
وقالت الوزارة، إن "هذه الإنجاز يؤكد على الهوية الفلسطينية لهذه المواقع، ويعزز بعديها العربي والإسلامي، خاصة في ظل ما تتعرض له هذه المواقع من اعتداءات إسرائيلية ومحاولة تهويد للتراث الفلسطيني بجميع مكوناته".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق